Untitled
 

مرحبا بكم في موقع الديوان الوطني للحماية المدنية *** نحن على أهبة في كل لحظة*** إتصل بنا عند حدوث أي طارئ على الرقم 198***  عدد زوار الموقع منذ 11/07/2014 : 312 زائر  

Imprimer cette page Ajouter new ONPC à mes favoris   

الـتـطـوع

 التطوع بالحماية المدنية

()    

  إن العمل الاجتماعي التطوعي هو مساهمة الأفراد في أعمال الرعاية والتنمية الاجتماعية سواء بالرأي أو بالعمل أو بالتمويل أو بغير ذلك من الأشكال. وتضيف أن من خصائص العمل الاجتماعي أن يقوم على تعاون الأفراد مع بعضهم البعض في سبيل تلبية احتياجات مجتمعهم، وهذا يقود إلى نقطة جوهرية مفادها أن العمل الاجتماعي يأتي بناء على فهم لاحتياجات المجتمع، مع الاشارة إلى أن مساهمة الأفراد في العمل الاجتماعي تأتي بوصفهم إما موظفون أو متطوعون "وهو مجال موضوعنا"، والتطوع هو الجهد الذي يقوم به الفرد باختياره لتقديم خدمة للمجتمع دون توقع لأجر مادي مقابل هذا الجهد.
هذا و قد حدد القانون التونسي مفهوم وقواعد التطوع بالحماية المدنية حسب ما جاء في الأمر عدد 2428 لسنة 1999 وؤرخ في أول نوفمبر 1999:
الفصل الأول

التطوع في خدمة الحماية المدنية هو القيلم تلقائيا وبدون مقابل بعمل يهدف إلى المساهمة في الأعمال الوقائية وعمليات الإنقاذ أو النجدة أو التدخل ضد الأخطار التي تهدد الأشخاص والممتلكات. يباشر العمل التطوعي في إطار الجمعيات الخيرية والإسعافية والإجتماعية .
الفصل2
يتولى الديوان الوطني للحماية المدنية الإشراف على العمل التطوعي.
الفصل 3
يجب على كل من يرغب في التطوع في خدمة الحماية المدنية أن يكون 20سنة على الأقل. يكون متمتعا بحقوقه المدنية وبحسن السيرة والإخلاق. تتوفر فيه الشروط اللياقة البدنية لممارسة العمل التظوعي . يكون منخرطا في جمعية من الجمعيات المشار إليه بالفصل الأول من هذا الأمر. الفصل 4 يجب على المترشحين في خدمة الحماية المدنية تقديم ملف شخصي إلى الوحدة الجهوية للحماية المدنية ذات مرجع النظر يحتوي على الوثائق التالية. مطلب ترشح محرر على ورق عادي ممضي منطرف طالب الترشح. بطاقة إرشادات مسلمة من الحماية المدنية. نظير من السوابق العدلية (بطاقة عدد 3) لم يمضي على تاريخ تسليمه 3 أشهر. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية. نسخة من الشهادة أو الشهائد العلمية للمترشح. شهادة طبية تثيت أن المترشح تتوفر فيه كل المؤهلات البدنية والذهنية .
الفصل 5
يقع فرز مطالب الترشح من طرف المصالح للديوان الوطني للحماية المدنية بناء على الشروط المنصوص عليها بالفصلين 3و4 من هذا الأمر . ويتم بعد عملية الفرز ضبط قائمة المترشحين للعمل التطوعي في خدمة الحماية المدنية .
الفصل 6 يصنف المترشحون للعمل التطوعي في خدمة الحماية المدنية، حسب المستوى التعليمي ،إلى صنفين: صنف الإطارات . صنف الأعوان .
الفصل 7
يجتاز المترشحون المشار إليهم بالفصل 5 من هذا الأمر في مرحلة أولى اختبارا نفسانيا فنيا يخضعون على إثر قبولهم لفترة تكوين أساسي و تكوين عام في ميادين الإطفاء و الإسعاف و الإنقاذ.
الفصل 8
يجتاز المترشحون المقبوليون عند نهاية فترتي التكوين الأساسي و العام امتحانا يختم بتسليم شهادة كفاءة للناجحين في العمل التطوعي تخول لهم تسجيل أسمائهم ضمن قائمة المتطوعين في خدمة الحماية المدنية. وتضبط مدة التكوين و محتوي البرامج بالنسنة لكل صنف من الصنفين المشار إليهما بالفصل 6 من هذا الأمر بقرار من وزير الداخلية . ويمكن لغير الناجحين إعادة اجتياز الامتحان للحصول على شهادة الكفاءة في العمل التطوعي.
الفصل 9
يخضع المتطوعون إلى القواعد المتعلقة بالعمل داخل سلك الحماية المدنية و خاصة من حيث: المحافظة على السر المهني. القيام بالخدمات و المهام الموكولة إليهم. تنفيذ تعليمات الرؤساء. المحافظة على لياقة المظهر و الهندام. وفي صورة ارتكاب أحد المتطوعين مخالفة تمس بسير العمل داخل وحدات الحماية المدنية يمكن التشطيب عليه نهائيا من قائمة المتطوعين بالحماية المدنية .
الفصل 10
تقع دعوة المتطوعين من قبل الوحدات الجهوية للحماية المدنية للقيام بواجبهم إثر حدوث خطر وذلك عن طريق الاتصال المباشر بمقر سكناهم أو بمقر عملهم أو عن طريق صفارة إنذار خاصة بهم. ويمكن للمتطوعين القيام بمبادرات شخصية لإنقاذ المتساكنين و الممتلكات من الخطر.
الفصل 11
تسلم الجمعيات المنخرط بها المتطوع التجهيزات الضرورية للمشاركة في عمليات الإنقاذ و النجدة وفقا للمواصفات المعمول بها في مجال الحماية المدنية . ويجب على المتطوع المحافظة على التجهيزات المناطة بعهدته و العمل علي صيانتها .
الفصل 12
يمكن اامؤسسات المشغلة لمتطوعين تحمل أجرة ساعات تغيبهم عن عملهم بسبب مباشرتهم العمل التطوعي في خدمة الحماية المدنية . و تضبط الوحدات الجهوية التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية إلى جانب الجمعيات المشار إليها بالفصل الأول من هذا الأمر تواريخ و عدد ساعات الإلتحاق بالعمل التطوعي.
الفصل 13
يتولى الديوان الوطني للحماية المدنية تأمين المتطوعين على الحوادث التي قد تصيبهم بمناسبة مباشرتهم للعمل التطوعي وذلك طبقا للتشريع الجاري به العمل .
الفصل 14
وزيرا الدخلية و المالية مكلفان كل فيما يخصه بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية . تونس في أول نوفمبر 1999.

جديد الموقع
أهم الـتـدخــلات  
النجدة والإنقاذ والإطفاء   
الوقاية  
إسعافات أولية  
الـتـطـوع  
لثقافتك  
سؤال وجواب  
دراسات وبحوث  
الإعلانات  
نصوص قانونية   
صدر بالصحف  
الودادية  
أجــنـدا  
النادي الرياضي  
الحماية المدنية تنصحكم  
مكتبة الصور و الفيديو  

 

تعرف على فرقة الحماية المدنية المجاورة لبيتك 

التربصات القادمة
21/02/2014-03/02/2014  
(وقاية درجة ثانية)>>>  
16/05/2014-05/05/2013  
(وقاية درجة أولى )>>>  
12/12/2014-01/12/2014  
(وقاية درجة أولى )>>>  
03/10/2014-15/09/2014  
(وقاية درجة ثانية)>>>  
كل التربصات >>

مواقع أخرى
المعهد الوطني للرصد الجوي   
الحماية المدنية في العالم   
الصحافة   
بوابة الإدارة التونسية   
النفاذ إلى المعلومة   
 
إتصل بنا